الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

معلومات عامة عن طائر الكوكتيل


معلومات عن طائر الكوكتيل
 قبل ان تبدأ تربية اي شيء او بعمل اي شيء في الحياة ينصح دائما بان تكون عندك معلومات عامة عن هذا الشيء، حتى لا تتعرض لمشاكل كثيرة لم تكن تتوقعها وحتى تعرف حقيقة الخطوة التي انت مقدم فعليا عليها، وتختصر الكثير من الوقت والجهد فبدلا من ان تتعلم من تجاربك الخاصة وتضيع الكثير من الوقت حتى تصبح خبيرا، لماذا لا تقرا عن الشيء الذي تريد القيام به وتكتسب الخبرة من تجارب غيرك، وهذه هي الطريقة الذكية.


معلومات عامة عن طائر الكوكتيل


لذلك اليوم سوف نتكلم عن بعض المعلومات العامة عن طائر الكوكتيل وهي بالتاكيد ستفيد كل المبتداين المقبلين على تربية هذا النوع الرائع من الطيور، وستجد في هذه المدونه العديد من المواضيع المفيدة والضرورية التي تتعلق بطائر الكوكتيل وكيفية غذاءه واطعامه، وتربيته وتدريبه وحتى عماية شراء القفص وكيفية اختياره، وكيفية شراء الطيور واختيارها ايضا وغير ذلك مما سيفيدك حتما في تربية هذا النوع من الطيور.

أولا: التعرف على الطائر
من اهم معلومات عامة عن طائر الكوكتيل هي ان تتعرف على طائر الكوكتيل، يوجد عندنا في البداية الكوكتيل العادي وتجده مكسو باللون الرمادي وعلى جناحه بقع بيضاء من الريش ويكون وجهه لونه ابيض واحيانا اصفر، وعلى خديه توجد بقعه برتقالية تغطي الاذن وجانبي الوجه، يوجد نوع الروزيلا ويوجد عليه بقع بيضاء تكسو جسمه كله مع اللونين الرمادي والاصفر، وهناك ايضا نوع يسمى المصبع وستلاحظ ان لونه جميل جدا مع وجود بقع  لونها رمادي او ابيض او اصفر، ويوجد اللوتينو ايضا ويكون جسمه ابيض صافي او اصفر صافي. ويجد ايضا طائر الكوكتيل صاحب الوجه الابيض وهو مميز بان البقع على خديه لونها ابيض وكذلك ريش وجهه ابيض. وهو اجمل نوع من بين هذه الطيور، ولا اقول ان الاخريات ليسوا جميلين، ولكن هذا اكثر نوع مميز من بينها وهو جميل جدا.


معلومات عامة اخرى عن طائر الكوكتيل

كم يبلغ طول طائر الكوكتيل؟
الطول الطبيعي لهذا الطائر يكون ما بين 30سم الى 32سم.
كم يبلغ وزن طائر الكوكتيل؟
الوزن الطبيعي لطائر الكوكتيل يكون حوالي 100 غرام.
كم متوسط عمر طائر الكوكتيل؟
متوسط عمر الطائر هو 18 سنه في الغالب وربما يصل الى 25 عاما (وذلك يرجع الى درجة الاهتمام وحسن التغذية ونظافة مكان السكن).
في اي سن يتم طائر الكوكتيل بلوغه؟
يكون طائر الكوكتيل قد اتم بلوغه ما بين 10 اشهر الى 12 شهر.
كيف نفرق بين الذكر والانثى عند الكوكتيل؟
ربما يصعب عليك احيانا ان تحدد جنس الطائر اذا كان صغيرا ولم يصل الى سن البلوغ، اما بشكل عام هناك قواعد يمكنك العمل بها لتعرف جنس الطائر:يمكنك معرفة الجنس من لون البقعتين التان على خدود الطائر، فهي تكون عند الذكر ذات الوان بهية وزاهية، اما عند الانثى فهي باهتة اللون، وايضا حجم راس الانثى صغير، وايضا من العلامات المميزة انك تجد في منطقة الذيل من اسفل انه عند الذكر يظهر اللون الاصفر بكثرة بخلاف الانثى التي يكون فيها اللون الاصفر عند الذيل قليلا.

* حسنا واريد ان انبهك الى انه ليش ضروريا ان تكون هذه المميزات بارزة جدا لكننا نحاول يقدر الامكان.

اين هو موطن الكوكتيل الاصلي؟
اصل طائر الكوكتيل هي استراليا.
هل يمكن تدريب طائر الكوكتيل؟
بالطبع يمكنك تدريبه وهذا الامر مجمع عليه من قبل كل المربين، وكلما بدأت بتدريبه وهو صغير كان افضل، وايضا يقول الربون بان تدريب الذكر اسهل من تدريب الانثى.

هذه بعض المعلومات العامة عن طائر الكوكتيل، ولكن لا بد من معرفتها فهي ضرورية لكل مبتدا، وكل من يرغب باقتناء هذا الطائر.

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

غذاء طائر الكوكتيل


اذا اردت احسن غذاء تقدمه للكوكتيل فاعلم انه البذور ، لان هذا الطائر مغرم بها، وهي محببة اليه اكثر من اي طعام اخر، وهذا الطائر اذا تعود على نوع معين من الغذاء فانه من الصعب تعويده على نوع اخر، لذلك ربما تجد بعض الصعوبة عند بدأ محاولتك باطعامه البذور، لكنه بعد ذلك سيتقبل الوجبات الجديدة ونوعية الطعام الجديدة ويبادر الى تجربتها وذلك لانه طائر فضولي ويحب ان يجرب الاشياء.

غذاء طائر الكوكتيل

هناك بعض البذور يحبها طائر الكوكتيل اكثر من غيرها و هي محببة عنده بشدة مثل بذور دوار الشمس و بذور البانكيم و حشيشة الكنار أو الفلارس، طبعا ولا تصبح مهووسا بالبذور وتصبح لا تقدم له اي طعام غير البذور، فالتنويع مطلوب، وكما قلنا من قبل ان طائر الكوكتيل اذا تعد على نوعية محددة من الطعام فمن الصعب ان تجعله ينتقل الى نوعية اخرى لذلك التنوع مطلوب من هذه الناحية، وايضا يجب عليك ان تحرص على تنويع الاغذية وان تضع له الخضروات مثل الخس والبقدونس والبرسيم الاخضر لكي تسد حاجة الطائر الى وجود الخضروات الطازجه ضمن وجباته الغذائية.

يمكنك ايضا ان تقدم للطائر حبوب الذرة الصفراء وذلك لانك ستجد فيها كميات جيدة من البروتينات المهمه والضرورية للمحافظة على صحة جسم طائر الكوكتيل، واحسن الطرق لتقديم البذور للطائر هي بان تقوم بخلطها بكميات محددة ومعلومه ومن ثم تقوم بوضعها للطائر كوجبات غذائية.

بالتاكيد انت ستلاحظ ان طائر الكوكتيل يفضل بعض انواع البذور على الانواع الاخرى لكن لا تقلق فانه سيقوم بتناول الانواع الغير مفضله بعد ان ينهي عملية الاجهاز على انواع البذور المضلة لديه اولا.

ملاحظة صغيرة ينصح بمراعاتها ومعرفتها خصوصا اذا كنت جديدا في تربية طيور الكوكتيل، اذا احضرت طائرا جديدا فحاول ان لا تقوم بوضع طعام جديد للطائر لانه من الممكن انه لن يقوم بتناوله، او ربما يتسبب تغيير نوع الغذاء المفاجأ بمشاكل صحية للطائر الجديد، فعليك ان تسال البائع عند شراء طير جديد وان تعرف منه نوعية الغذاء التي كان يتناولها الطائر قبل شراءه، وتقوم بوضع نفس نوعية الغذاء القديم له، وبعدها شيئا فشيئا يمكنك ان تقوم بتغيير نوع الغذاء له.

هناك خلطات خاصة من البذور والحبوب تقدم لطائر الكوكتيل وسر هذه الخلطات هي انها تعطي للطائر جميع الاحتياجات الغذائية المختلفة التي يحتاجها جسمه حتى يبقى في حالة صحية جيدة وينمو بصورة طبيعية وتكون بنيته قوية ويمارس حياته بشكل طبيعي ومن دون المعانة من الضعف والوهن بسبب المشاكل الصحية التي تتعلق بالغذاء وقلة المواد الغذائية في الوجبات، وتستطيع ان تجد هذه الخلطات و الوصفات بكثرة على الانترنت وهي متوفرة وايضا تستطيع ان تحصل على مكونات هذه الخلطات بسهولة، ومع ذلك اكرر لك ان تحرص على التنويع في الغذاء فقدم له الفاكهة وقدم له الخضروات وقدم له البذور وقدم له تلك الخلطات وبهذا تضمن صحة غذاء طائر الكوكتيل.
لقد تلكمنا عن غذاء طائر الكوكتيل نرجو ان تكون قد وصلت الفائدة لكم ونمتمنى لكم تمام الصحة والعافية

طريقة الحصول على طائر كوكتيل ابيض سادة


اولا وقبل الدخول في التفاصيل طريقة الحصول على طائر كوكتيل ابيض سادة سوف اوضح امرا للاشخاص الجدد على هذا الموضوع، وهو ما الدافع لكي يجعلني ابحث عن الحصول على طائر الكوكتيل الابيض السادة، يعني ما هي حاجتي اليه، اي لون و اي نوع كله جميل وكله مطلوب؟ حسنا من حقك ان تسال هذا السؤال وانا ساجيبك الان! السبب في تعلم انتاج طائر كوكتيل ابيض سادة هو انه هذا النوع نادر وهو ايضا في نفس الوقت غالي الثمن فيمكنك ان تحقق من خلاله نجاحا ماديا.

هذه الفصيلة من طيور الكوكتيل تدعى الالبينو، والطريقة التي ساذكرها الان تعتبر طريقة سريعة وفعالة، بخلاف الطريقة التقليدية والتي تاخذ وقتا وتحتاج الى عدة مراحل لانك بالطريقة العادية ستحتاج الى تزويج جيلين من الطيور وكذلك النسبة تكون اقل من الطريقة التي سنذكرها.

حسنا علينا ان ناخذ بالاعتبار انه لكي بلغ جيل من الفراخ فانه سيحتاج الى مدة ما بين 9 اشهر الى 12 شهر لكي تصبح الطيور جاهزة وقد وصلت الى مرحلة النضج الجنسي والجسدي، بالاخص الاناث من الطيور ولكي تتجنب مشاكل التفريخ، وعدم خسارتك لاي فراخ او حتى طيور كبيره وذلك نتيجة الارهاق المبكر للطائر قبل ان يتم وصوله الى هذه المرحلة، ولتضمن الحصول على انتاج جيد من الطيور.


كيف تحصل على طائر كوكتيل ابيض

هذه التركيبة تحتاج الى ان تدمج طفرتين مع بعضهما في طائر واحد وهما:
الاولى وهي طفرة اللوتينو وهي تعتبر متنحية ومرتبطة بالجنس وتعمل على ازالة الميلانين  فتخفي كل الالوان الغامقة.
والثانية هي طفرة الوجه الابيض ولها تسمية انجليزية (وايت فيس) وهي تقوم بازالة اللبوكروم والسيتاسين وهي بذلك تخفي كل لون اصفر او برتقالي من الجسم والوجنتين.

اما طائر الكوكتيل الابيض السادة فانه يتميز بانه يختفي فيه كل الالوان ما عدا اللون الابيض فقط.
حتما هناك بعض المربين كسول نوعا ما فتجده متعجلا ولا يصبر ويذهب للسوق ويقوم بصرف مبالغ ماليه لشراء هذا النوع من الكوكتيل، ربما له الحق في ذلك اذا كان لا يريد ان يضيع وقته او لديه المزيد من المال، وربما انت تجد المتعة في متابعتها وانتاجها بنفسك اما هو فلا فلكل واحد في الدنيا طريقته.

طريقة الحصول على طائر كوكتيل ابيض سادة

هنا ستحتاج فقط الى ذكر من البينو لتزوجه لانثى الوجه الابيض(وايت فيس).
الجيل الاول سينتج لك اناث البينو اما الذكور فانها ستكون كلها وايت فيس سبيلت لوتينو
الان تستطيع ان تاخذ اناث البينو من الجيل الاول وتقوم بتزويجها الى ابيها لكي تحصل على فراخ البينو بنسبة 100%.
او يمكنك ان تزوج هذه الأناث الى اخوتها الذكور او الى توجها الى ذكور فيهم نفس صفة اخوتها من زوج اخر اذا لم تكن تحب ان تقوم بتزويج الأخوة.

في هذه الحالة ستحصل على طيور نسبة وايت فيس منها 50% من الذكور ستكون البينو والنصف الثاني سبيلت لوتينو
اما الأناث فستكون النسبة مشابهة 50% منها ستكون البينو والنصف الثاني وايت فيس فقط.
هذه هي طريقة الحصول على طائر كوكتيل ابيض سادة ، الطريقة  سهلة واسرع بكثير من الطريقة العادية.

لقد تكلمنا اليوم عن طريقة الحصول على طائر كوكتيل ابيض سادة نرجو ان تكون قد وصلت المعلومة بشكل جيد، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية

طريقة تدريب طائر الكوكتيل على الكلام


تدريب الكوكتيل
تدريب طائر الكوكتيل على الكلام امر رائع جدا وممتع، ان هذا الطير (الكوكتيل) معروف جدا بروعته وجماله وهو من الطيور الذكية والتي تحب اللعب كثيرا، وهذا الطائر يمكن ان يكون صديقا للانسان والنظر اليه يريح القلب وتربيته سهلة ورائعه، لكن كيف اقوم بتدريب هذا الطائر وكيف اعلمه بعض الامور بحيث يصبح اكثر ذكاءا.

طبعا هناك اكثر من نوع من انواع التدريب لطائر الكوكتيل فيمكنك ان تحاول تدريب طائر الكوكتيل على الكلام مثلا وهذا ما سنتلكم عنه في هذا المقال ويمكنك ايضا ان تدريب طائر الكوكتيل على بعض الحركات والقفزات فكل هذا متاح و طائر الكوكتيل كما قلنا طائر ذكي جدا و ستلاحظ سرعة تجاوبه معك وتفاعله معك وحبه لاي فكرة جديدة فهو فعلا صديق رائع.






كيفية تدريب طائر الكوكتيل على الكلام


 حسنا في البداية يجب عليك ان تحدد الهدف من التدريب، يعني ضع لك كلمة محددة تريد من الطائر ان ينطقها وحاول ان تكون الكلمة مكون من اربعة حروف وسهلة النطق مثل كلمة (كوكي). او اي كلمة تريد من طائرك ان ينطقها فقط حدد كلمة واحدة لا اكثر، وربما تسال الان، هل يمكن ان اعلمه اكثر من كلمة واحدة؟
الجواب هو طبعا تستطيع، لكنك لا تستطيع ان تعلمه اكثر من كلمة في كل مرة، يعني تعلمه الكلمة الاولى وعندما ينتهي منها ويتقنها تقوم بتعليمه كلمة اخرى وهكذا، وحاول في البداية خصوصا ان تبدأ معه بكلمات سهلة.

عليك ان تردد الكلمة كلما اقتربت من القفص وكلما وضعت لهخ وجبة من الطعام حتى يتولد عند الطائر ارتباط بين هذه الكلمة وموعد وجبات الطعام، و حاول جاهدا الحرص على عدم وجود مصادر مزعجة مثل الراديو او صوت التلفاز حتى يسمع الطائر الكلمة جيدا وبدون تشويش فلا تختلط عليه الكلمة، ويستطيع التركيز فيما تقوله انت فقط.

عليك ان تردد الكلمة 3 الى 4 مرات في اليوم كجلسات كل جلسة مدتها ربع ساعة او اكثر لكن لا تجعلها تقل عن ربع ساعه، وبعد الانتهاء من الجلسة قدم له بعض الطعام حتى يربط بان هذا الطعام مكافأة على انتهاء التدريب.

طبعا ستجد ان بعض الطيور يمكنها ان تتقن الكلام بسرعه على عكس بعض الطيور التي ربما تحتاج الى عدة اشهر حتى تتقن التكلم، وهذا الامر يرجع الى عدة اسباب منها عمر الطائر وسنه وفصيلته وقدرة المدرب على تدريب الطائر على الكلام.

اول محاولة يبدأها الطائر في طريق تعلم الكلام هي محاولة الكلام بالغمغمة، فاذا رايته قد بدأ بالغمغمة فهذا دليل على انه قد بدأ يفاعل معك، ولا تتحمس كثيرا وتحاول ان تعلمه اكثر من كلمة في المرة الواحدة، بل علمه كلمة كلمة حتى لا يتشتت ذهنه وتتاخر عملية التعليم.

يمكنك ان تحصل على نتائج احسن اذا اوقفت الطائر على اصبعك وجعلت وجهه مقابلا لوجهك، ثم تبدأ باعادة الكلمة امامه اكثر من مرة حتى يلاحظ الطائر حركة الشفاه، وربما تلاحظ تفاعل الطائر معك وانه يقترب من فمك لكي يسمع بشكل افضل، وايضا علامة قوية على ان الكوكتيل قد بدأ بالتفاعل مع كلامك ان تجده يرفع تاجه الى الاعلى فهذا يدل على تاثره ومحاولة التجاوب معك.
لقد تكلمنا اليوم عن تدريب طائر الكوكتيل على الكلام، وهذا فعلا ممتع وجميل

اهم المشكلات التي تواجه مربي الكوكتيل

هناك بعض المشكلات التي قد تواجهك عندما تقوم بتربية طائر الكوكتيل، وحدوث هذه المشكلات أمر طبيعي جدا، فهي تحدث مع المربي حديث العهد بالتربية كما تحدث مع المحترف الخبير الذي له باع في تربية هذه الطيور.
حسنا ان المشكلات التي تواجهك اثناء تربية طائر الكوكتيل قليلة وبسيطة لكنها في نفس الوقت تحتاج الى سرعة تصرف حتى لا تتفاقم المشكلة، فمن الحكمة ان تعرف بعض المعلومات عن هذه المشكلات قبل ان تقع فيها، وكما يقول المثل درهم وقاية خير من قنطار علاج.

اولا: عدم التوالف او التزاوج
عليك ان تعرف ان حالة رفض التزاوج هذه نادرة الحدوث عند طيور الكوكتيل، لكن ماذا علينا ان نفعل ان حدثت وما هي اسباب حدوثها، حسنا ربما تحدث هذه الحالة بسبب عدم تناسب عمر الذكر والانثى، لكنها احيانا تحدث من دون سبب يذكر، فما هو الحل، اذا رايت الذكر والانثى غير متوالفين فعليك ان تعزل الانثى في قفص اخر وتبقي الذكر وحيدا في قفص، لمدة 3 الى 4 ايام، ثم ترجعها الى قفص الذكر، ثم تتابع هل سيحدث التزاوج ام لا، والفكرة هنا ان تجعل الذكر يشعر بالحرمان وكذلك الانثى ثم تجمعهما في نفس القفص، لكن اذا لا حظت انه لم يتم التزاوج، اعد الكرة مرة اخرى واخرج الانثى من قفص الذكر لكن هذه المرة اجعل المدة من اسبوع الى عشرة ايام، وبعدها تقوم بمتابعتهم هل انسجما مع بعضهما وحدث التوالف ام لا، باذن الله بعد عملية الابعاد الثاني سيحدث التوالف والتزاوج.

ثانيا: عدم رقود الانثى على البيض
يحدث في بعض الاحيان ان تترك الانثى البيض، وترفض ان ترقد عليه، مع ان كل امور القفص والتفريخ مهيأة جيدا، لكن هذا فقط يكون من الناحية الظاهرة لاعيننا، وهذه الحالة تحدث بسببين رئيسيين، اولهما ان يكون هناك حشرات في داخل البياضه، مثل الفاش مثلا فتجد ان الانثى تهرب من الحشرات وتترك البيض، ثانيهما، وغالبا ما يحدث مع الهواة بسبب لهفته الى رؤية البيض ورؤية الفراخ فتجده يتفحص البيض بيده من حين الى حين وفي كل وقت، فتنفر الانثى من البيض وتبتعد عنه والسبب في ذلك ان طائر الكوكتيل من الطيور الهادئة التي تعشق الهدوء و تحب الخصوصية جدا، ويكره ان يلامس احدد خصوصيته ويلعب ببيضه.

كيف نحل هذه المشكلة
اولا لا تلعب في البيض كثيرا وتتفحصه في كل ساعه ولا تحرك القفص من مكان الى مكان باستمرار واعمل على توفير جو من الراحة والاستقرار لطيورك، اما عن تفحص البيض فينصح بتفحصه مرتين فقط، مرة في يوم وضع البيضة الثالثة وهو اليوم الخامس من بداية وضع البيض، فيمكنك فيه ان تتفحص البيض وترى اذا ما كانت البضة الاولى مخصبة ام لا، و المرة الثانية هي في اليوم السادس عشر او السابع عشر فتفحص البيض لكن فقط بالنظر من دون ان تقوم باللمس وذلك لكي ترى اذا ما كان البيض مخصبا ام لا.

ثانيا بالنسبة للحشرات فكلنا يعرف انه حيث وجدت النظافة فلا وجود للحشرات، فقم بالوقاية من هذه الحشرات واعمل على تنظيف البياضات وغسلها بالماء والمطهرات وتهويتها وتعريضها لاشعة الشمس. وعندما تريد ان تضع النشارة فقم بوضع بودرة تستخدم كمبيد حشري على ارضية البياضة، ثم فوقها تكون النشارة الخشنة

ثالثا: من اهم المشكلات التي تواجه مربي الكوكتيل نتف ريش الفراخ
في اواخر مراحل رعاية الفراخ احيانا يكون الذكر والانثى يرغبان في البدأ بعملية تزاوج جديدة ولا يزال الفراخ في داخل البياضة فيبدان بنتف ريش الفراخ من منطقة التاج او العرف وذلك لكي تجبر الفراخ على الخروج و البدأ بالاعتماد على انفسها، فعليك في هذه الحالة ان تقوم بابعاد البياضة وضع الفراخ في نفس القفص لكن ليس في داخل البياضة، لكن اذا رايت ان الايذاء ما زال مستمرا والفراخ لا زالت في منتصف مرحلة الرعايه، فاخرج الفراخ من القفص وعليك ان تقوم باطعامها انت بشكل يدوي بالسرنجه حتى تنمو وتصبح قادرة على الاعتماد على نفسها.

هذه اهم المشاكل التي تحدث اثناء تربية طائر الكوكتيل وكما قلت لك فانها تحدث مع الهاوي ومع الخبير فليست هناك اية مشكلة في حدوثها او عدمه معك، المهم هو كيف تتصرف اذا حدثت.

الاثنين، 12 نوفمبر 2012

طريقة إعداد المسكن لتفريخ الكوكتيل


طائر الكوكتيل من الطيور الجميلة جدا لهذا اذا قام الشخص باقتناء طائر الكوكتيل فانه حتما سيطمح الى اتمام عملية تفريخ طائر الكوكتيل حتى يتكاثر عنده، وخصوصا اذا كان الشخص يريد تربية هذا الطائر للتجارة فانه لا بد من اتباع التعليمات الصحيحة حتى تتم عملية تفريخ هذا الطائر بسلاسة ونجاح.

اولا: لنتعرف على حاجات طائر الكوكتيل من حيث قفص طائر الكوكتيل او مسكن طائر الكوكتيل وكذلك عشه و باقي الادوات
لنعرف في البداية حجم القفص المطلوب لطائر الكوكتيل ، طبعا هذا القفص مخصص للتربية الفردية يعني زوج واحد فقط ، الحجم المخصص لتربية زوج كوكتيل هو 50 سم طولا و 45 سم عرضا و 60سم ارتفاعا ، واذا كان حجم ومساحة القفص اكبر فان ذلك من مصلحة الطائر.

اما اذا كنت تريد تربية مجموعه من طيور الكوكتيل دفعة واحدة فيمكنك ان تقوم بتصميم غرفة مخصصة لهذا الغرض، او يمكن ان تكون عندك غرفة مسبقا، لكن يمكنك ان تعدل بعض التعديلات عليها، حتى تلائم تربية طائر الكوكتيل .


تفريخ طائر الكوكتيل

مستلزمات قفص طائر الكوكتيل
عش طائر الكوكتيل : 
يكون العش مصنوعا من الخشب، و سمكه حوالي 10 مم او اكثر بقليل ، الطول 35 سم العرض 20 سم الارتفاع 20 سم ايضا ، وباب(فتحة لدخول الطائر للعش) قطرها يبلغ 12 سم .
يحتاج قفص الكوكتيل ايضا الى :
-وقفات للطائر متماسكه جدا .
-سقاية ماء بفتحة كبيرة، لتلائم طائر الكوكتيل .
- اكلة مصنوعة من البلاستيك لتوضع فيها الحبوب وتكون كبيرة الحجم ايضا.
- يوضع لطائر الكوكتيل بعض انواع الطعام اللين مثل لباب الخبز والبيض لذلك سنحتاج الى اكالتين مصنوعات من الفخار.
- مساكة عظام السبيا.
- اغلق باب القفص جيدا حتى لا تتمكن الطيور من فتحه والهرب من خلاله.
- يمكنك ان تضع بعض الالعاب للطائر اذا كانت عندك رغبه الشخصية (يمكنك قراءة مقال العاب طائر الكوكتيل).

الان ناتي الى كيفية شراء طيور الكوكتيل التي سنقوم بتفريخها:
اول عامل للتفريخ والحصول على طيور ذات اشكال رائعه وجميلة تعجب مربي الطيور، هو البحث عن الطيور ذات الاصل الجيد وبنفس الوقت صحتها جيدة، ثم بعدها اذا وجد القليل من العناية والحرص فان اي انسان يستطيع تفريخ اي نوع باذن الله.

ما هو العمر الافضل لشراء الطيور:
تعتبر الطيور من سن اربع الى ست شهور افضل الطيور للشراء، لانه في هذا العمر يكون سهلا ان تميز بين الطيور الضعيفة والجيدة.
- عند شرائك للطيور تجنب ان تشتري ازواج اخوات حتى لا تحدث عند الفراخ مشاكل في الجينات وعيوب خلقية ناتجه عنها.
- تفحص جسم الطائر جيدا، فيجب ان يكون جسد الطائر مكسو بالريش كاملا ولا يوجد اي جزئ عاري من جسمه.
- احرص على اختيار الطيور التي تتميز بحجمها الكبير وتجنب الطيور ضعيفة البنية.
- راس الطائر مغطى بالريش وتاجه كبير وكثيف وغير متقصف.
- هناك بعض العيوب الخلقية التي يمكن ان تكون عند الطائر مثل اصابع ناقصة في القدم او ريش غير متناسق، او كساح في الاقدام ، او يكون المنقار قصير جدا، طبعا تستطيع ان ترى هذه العيوب بمجرد ان تفحص الطائر جيدا فتجنب ان تشتري الطيور التي بها هذه العيوب.
- احذر ان يكون الطائر نافش ريشه لان هذه علامة على انه ضعيف.
- نهايات اجنحة الطائر تكون عند ظهر الطائر، فالطيور الضعيفة تكون نهايات اجنحتها مهدلة الى بجوانب الطائر الى اسفل.
- تفحص الاظافر وتاكد بانها سليمة، وكذلك الاصابع وتاكد من عدد الاصابع في القدم وعدد الاصابع في كل قدم اربع اصابع اثنان منحنيان الى الامام واثنان الى الخلف.
- انظر الى منطقة فتحة المجمع عند اسفل ريش البطن، فيجب ان يكون الريش في تلك المنطقة نظيف وجاف، واذا كان متسخا او ملوثا بلون اخضر او ابيض فهذا يعني ان الطائر مصاب بالاسهال.

- تفحص منطقة صدر الطائر فيجب ان يكون صدره ممتلئ، واذا وجدت صدره فارغا كان الجلد فوق عظام القفص الصدري مباشرة دون لحم، فتجنب شراء اي طير تجد فيه هذه الخصلة لانها علامة على ان الطائر ضعيف.

الان تمت عملية الشراء واظن انه على الرغم من كثرة الارشادات الا انها واضحة وسهلة وبعد قرائتها يمكن لاي واحد ان يذهب الى السوق ويشتري الطيور من دون خوف.

بعد عملية الشراء نقوم بتجهيز الطيور للتفريخ:
ينصح عدم التفريخ الا بعد ان يصل الزوج الى سن 10 الى 12 شهر، بحيث يصبح الطائر قادر على تحمل اعباء التفريخ وناضج جسمانيا، كما يراعي المربي في هذا السن بالذات ان يضع للطائر انواعا مختلفة من الاطعمة حتى يصبح جسم الطائر قويا وياخذ حاجته من المواد المختلفة اللازمة لنموه وكونه قويا وبصحة جيدة.

كيف نقوم بعمل روابط بين الذكر والانثى بحيث يبدان بعملية التفريخ وانتاج البيض:
في البداية نحضر الذكر ونضعه في قفص لوحدة على ان يكون القفص خاليا من العشوش لمدة ثلاثة ايام، وبعدها ندخل الانثى عنده في القفص، ثم ننتظر ان تمر ثلاثة ايام الى سبعة ايام وبعدها يمكننا ان نعلق العش في القفص في هذه الفترة عليك ان تعتمد اعتماد كامل على البذور، وبعد تعليق العش نكثر من وضع وجبات جرجير ووجبات البيض لانها تزيد الخصوبة.

كيف تبدا عملية التزاوج:
بعد وضع الانثى والعش يبدا الطائر بالتغريد وعرض الزواج مباشرة، لانه في الفترة التي فاتت كان محروما لكنه الان على اشد استعداد لاتمام عملية الزواج.
بعدها يبدا الذكر بالتغريد بنغمات طويلة نوعا ما وفي منتصفها يقطعها بالتصفير، وفي اغلب الاحيان في بادئة الامر ترفض الانثى العرض لكنها تقبله فيما بعد، وبعد مدة يدخل الذكر للعش ويصدر اصواتا جميلة حتى تلحقه الانثى ويقنعها بالدخول الى العش، وبعد ان تدخل الانثى وتتعود على العش يخرج الذكر تاركا الانثى لكي تجهز العش حتى تكتمل عملية التفريخ. واذا دخل الكوكتيل العش فهذه افضل علامة على ان التفريخ قد بدأ.

- ثم تبيض الانثى من اربع بيضات الى ست بيضات، وترقد الانثى بعد ان تضع ثاني بيضة عادة، ثم تمكث راقدة عليهم 21 يوم من بداية وضع اول بيضة، ثم يبدا القفص باستقبال مولودين جدد. وبعد هذه المرحلة تاتي مرحلة العناية بالصغار وغيرها سنفردها في موضوع اخر.


تحديد عمر طائر الكوكتيل؟


طائر كراون كوكتيل
نحتاج في بعض الاحيان الى ان نعرف عمر الطائر وذلك لعدة اسباب، خصوصا اذا كنت تربي الطيور للتجارة فانه يجب عليك معرفة عمر الطير حتى تقوم بتقييم سعره عند عرضه للبيع، وكذلك لكي تكون قادرا على ان تميز بين الفرخ والطائر البالغ وغيرها.

لكن طائر الكوكتيل من الطيور التي يصعب جدا معرفة عمرها الحقيقي، ولكن يمكنك ان تتوصل الى عمر تقريبي لهذه الطيور، وهكذا يفعل الخبراء والمربون، هم فقط يتوصلون الى عمر تقريبي لطائر الكوكتيل، ولكن كيف تتوصل الى العمر التقريبي للطير هذا ما سوف نعرفه الان.

علامات تحديد عمر طائر الكوكتيل

اليك بعض العلامات التي من خلالها تستطيع ان تميز العمر التقريبي لطائر الكوكتيل:
اولا: تستطيع ان تعرف عمر طائر الكوكتيل من شكل تاجه
ريش التاج عند الطير البالغ طويل لان النمو مكتمل عنده وايضا يوجد فيه اعوجاج للوراء، اما الطائر الفرخ (الفرخ الكبير) فتجد التاج قصير ورشيه تقريبا مستقيم لاعلى وبه الكثير من الاقماع (الغطاء الذي يكسو الريش الجديد)
في هذه الصورة الفرخ هو الرمادي اما الطائر البالغ هو ذو اللون الاصفر
طائر فرخ وطائر بالغ

نرى من هذه الصورة ان الطائر البالغ لديه تاج طويل وبه انحناء للوراء، اما الفرخ فان تاجه مدبب للاعلى.

ثانيا: الخدان
عند الطير البالغ نجد الرقعة البرتقالية زاهية الالوان وحجمها كبير نسبيا وكلما تقدم الطائر في العمر كلما ازداد حجم هذه الدائرة في وجهه حتى تملئ مساحة كبيرة من الوجه وهذه علامة علة ان هذا الطائر قد بدا يصبح عجوزا، اما الفرخ الصغير فهو بالعكس يعني عندما يكون الطائر فرخا صغيرا فان هذه البقعة تكون صغيرة ولونها باهت وكلما كبر الطائر ازداد حجمها واصبح لونها زاهيا وهكذا.
يمكنك ان ترى هذه العلامة من الصورة التي بالاعلى فالطائر البالغ عنده الرقعة لونها برتقالي وكبيرة وواضحة ايضا، اما الفرخ الرمادي فهي صغيرة عنده وباهتة اللون ايضا.

ثالثا: حجم العيون
عند الفراخ الصغيرة سوف تلاحظ ان حجم عيونها كبير بالنسبة لراسها وذلك بسبب ان عظم جمجمتها غير مكتمل النمو، وكلما كبرت كلما قل حجم اعينها بالنسبة للراس حتى يكتمل نموها فتجد الطير البالغ حجم عينه اصغر من حجم عين الفرخ الصغير.

رابعا: لون المنقار 
عند الفراخ ستجد ان لون المنقار فاتح، وعند الطير البالغ ستلاحظ ان لون منقارها داكن، وملمس انف الطير البالغ اكثر خشونة من ملمس انف الفرخ، فانف الفرخ ناعم، ويكون المنقار عند الطيور الصغيرة بارزا خارج الريش، ما في الطيور البالغة فيكسوه الريش من كل الجهات لذلك فاننا نراه اصغر حجما.

خامسا: الريش
الطير الصغير لديه ريش باهت وقصير ويمكن ملاحظة ذلك اكثر عند منطقة الذيل، بخلاف الطير البالغ فان ريشه متناسق وطويل، ومن خلال ريش الطائر وطول ريشه يمكن تقريب عمر الطائر بالاعوام، اي يمكنك ان تكون اكثر دقة في تحديد عمر الطائر
فريش الذيل يكون طوله مساويا لنفس طول جسد الطائر الى عمر عام واحد، ثم من عمر عام واحد الى الى خمسة اعوام يصبح طول ذيله يساوي طول جسمه مرة وربع، اما عندما يصبح عمر الطائر اكثر من خمسة اعوام فان حجم ذيله يصبح اكبر من حجم جسمه بمرة ونصف.
طبعا علينا ان نضع في حساباتنا ان كل طير يختلف عن الاخر، اما بشكل عام يصل طول الطائر الى ثلاثين سم، اما الذي ما زال فرخا فان طول جسمه لا يزيد عن خمسة وعشرين سم.

سادسا: اقدام الطائر
يوجد على اقدام الطير حراشف، فاذا كانت هذه الحراشف ناعمة فهذا يعني ان الطائر صغير في العمر، وكلما كبر الطير فان هذه الحراشف ستصبح اكثر خشونة، واكثر ما تكون خشنة عند الطيور العجوزة وكبيرة السن، وكذلك فان اظافر الطيور العجوزة تجد فيها التواء مميز عنه عند الطيور الصغيرة.

سابعا: عدد ساعات النوم
ينام الفرخ الصغير من طائر الكوكتيل من اثني عشر ساعة الى اربعة عشر ساعة، وكلما ازداد عمر الطائر فانه ينام عدد ساعات اكثر، وعندما يصبح طائر الكوكتيل عجوز فان ساعات نومه تصل الى سبعة عشر ساعه تقريبا.
ملاحظة: يتراوح عمر طائر الكوكتيل ما بين 15-20 عام.

بعض الالعاب لطائر الكوكتيل


طيور الكوكتيل من الطيور التي تحب اللعب كثيرا وذلك لانها تمضي الكثير من الوقت في داخل القفصب، ويجب علينا ان نتفهم هذه الحاجة عند الطيور، فيتوجب علينا ان نعتني بلعبها واختيار القطع المناسبة لكل طير، ولا تنس ان هذه الطيور ذكيه ولها العاب خاصة ، فاذا كنت تربي طائر الكوكتيل فيمكنك قراءة هذا المقال لتعرف معلومات رائعه ومفيدةن عن العاب طائر الكوكتيل وكيفية اختيارها وماذا يفضل هذا الطائر من الالعاب غن غيرها، فانت تعلم انه لكي تكون مربيا ناجحا لحيوان ما يجب عليك ان تعرف اكثر عن طبيعة هذا الحيوان، وان تفهم احتياجاته وتؤمنها له حتى يعيش عندك بحالة صحية جيدة، وبالتالي يكون انتاجه اكثر اذا كنت تقصد منه غرض التجارة.

افكار العاب طائر الكوكتيل

حسنا بعض الالعاب التي يمكنك ان تضعها لطائر الكوكتيل:
فصيلة الكوكتيل من الببغاوات تفضل اللعب بالاشياء القابلة للكسر بسرعه مثل قطع الاخشاب والاعواد واغصان الشجر الطرية والاوراق، وتفضل ايضا الالعاب التي يدخل فيها التحدي كان تحل الخيوط المعقودة.


هنا تجد بعض مقترحات العاب طائر الكوكتيل:
- ضع له البعض من فروع الشجر الطرية ليتسلى بها.

- طائر الكوكتيل يحب اللعب بالاجراس.
- يمكنك ان تضع له بعض السلالم.
- ضع له كرة مصنوعة من الاقمشة.

- يمكنك ان تضع له ارجوحة في القفص اذا كان القفص كبيرا نوعا ما.


حسنا لكن قبل ان تقوم بوضع الالعاب لطائر الكوكتيل عليك ان تراعي بعض الامور التي يجب عليك معرفتها حتى لا تؤذي الطائر او تتسبب بموته.
- اذا وضعت اجراسا او جرسا للطائر تاكد بان نصفق الجرس لا يمكن فصله، لانه اذا كان قابل للفصل فان الطائر سيقوم بفصله ومن ثم ابتلاعه فيموت الطائر بالخنق.
- لا ينصح بوضع حبيبات صغيرة الحجم او خزف كالعاب للطائر لانه يمكن ان يقوم بابتلاعها.
- احذر ان تضع لطائر الكوكتيل العاب يوجد عليها صدأ، لان ذلك يمكن ان يصيبه بالتسمم.
- لا تشتر لطائر الكوكتيل العاب مصنوعة من مادة البلاستيك لفصائل الببغاوات ذات الحجم الكبير مثل الكاسكو والببغاوات الافريقية، لانها ستحطمها بمنقارها الحاد، ومن ثم قد تؤذي نفسها بان تقوم بابتلاع القطع المكسورة منها.

* اذا كان عندك طائر وحيد فانه ينصح بان تقوم بوضع مرآة للطائر، لانها تسمح له بان يقوم بافراغ انفعلاته، وايضا سيشعر الطائر بوجود طائر اخر يؤنس وحشته، وعليك ان تحذر من ان تكون المرآة حادة الحواف، وراع ان تضعها بشكل جيد وثبتها جيدا بحيث لا تقع ولا تنكسر، لانها اذا وقعت وانكسرت ستعرض الطائر لخطر كبير.

- احذر من وضع العاب للطائر تكون بحجم راسه ورقبته، لانه سيعمل على ادخال راسه فيها، فيعلق راسه بداخلها ويختنق.
- لا تلعب مع الطائر بواسطة اقلام الرصاص، لان مادة الرصاص تحدث تسمم للطائر.
- لا تبالغ بكثرة العاب للطائر، لانه كما يحتاج الى اللعب فانه يحتاج ايضا الى الحركة والحرية، فلا تحرمه هذه الحاجة بالافراط في وضع الالعاب داخل القفص فتمنعه من ممارسة قفزاته وحركاته المفضلة.
- اذا وضعت له العاب خشبية او سلام فعليك من التاكد من ان مادة الصمغ الموجوده على الاخشاب جافة تمام، لانها ان لم تكن جافة فستصدر منها رائحة الصمغ وهي تسبب مشاكل تنفسية للطائر.

اعلم انه ربما هناك خطوات احتياطية كثيرة لوضع الالعاب لطائرالكوكتيل ويجب عليك ان تتعب حتى تستطيع وضع الالعاب الجيدة لطائر الكوكتيل دون ان تؤذيه، لكن النتيجة رائعه فمشاهدة طائر الكوكتيل يلعب ويستمتع بوقته من اكثر الاشياء متعة.
نرجو ان تكون قد تكونت عندك فكرة جيدة عن العاب طائر الكوكتيل ونتمنى لك ان تستمتع وانت تشاهد العاب طائر الكوكتيل الممتعة

اختيار قفص عصفور الكوكتيل


طائر الكوكتيل من الطيور الرائعه والباهية المظهر وهي ايضا ذكية جدا، ولها قفزات خاصه وحركات تقوم بها عادة، لذلك اذا كنت تريد شراء قفص لطائر الكوكتيل او حتى صنع قفص لهذا الطائر هناك بعض النصائح التي عليك ان تراعيها حتى تضمن الصحة النفسية والجسمية للطائر.

يفضل للكوكتيل ان يكون مسكنه كبير الحجم نسبيا بحيث تتوفر عنده الراحة، بحيث يستطيع ان يتحرك بحرية ويرفرف جناحية كما يشاء، فلا يعيقه ضيق القفص وحجمه الصغير من اداء حركاته وقفزاته المفضلة.

كيف تختار قفص طائر الكوكتيل

في البداية هناك معلومة عامة عن الاقفاص الخاصة بطائر الكوكتيل وهي اول ما يجب ان تضعه في ذهنك عندما تريد صنع قفص للكوكتيل، وهي ان طائر الكوكتيل يحب مضغ الاخشاب واللعب بها لذلك لا تحاول ان تضع هذا الطائر في قفص مصنوع من الخشب لان القفص سوف يبلى ويؤدي هذا الى هروب الطائر.
انما يفضل وضعه في الاقفاص المصنوعة من المعدن فهي مناسبة جدا له.

حجم قفص طائر الكوكتيل بالنسبة لكمية الطيور:
عند شرائك لقفص جديد عليك ان تراعي حجم القفص بالنسبة لاعداد الطيور التي سيتم وضعها داخل القفص، مثلا الطيور الصغيره  تحتاج الى اقفاص صغيرة، والطائر الوحيد ايضا كذلك، بخلاف الطيور الكبيرة فانها تحتاج الى اقفاص تناسب حجمها وكذلك ايضا اذا كانت الطيور كثيرة فيجب ان يكون القفص كبيرا.

* يستحسن اختيار اقفاص طائر الكوكتيل التي تسهل عملية فكها واعادة تركيبها حتى تصبح عملية تنظيف القفص اسهل، بحيث تستطيع نزع قاع القفص من دون ان تحرك القفص وكذلك تزيل المعالف والمجاثم بسهوله.

- سعر قفص طائر الكوكتيل في ايامنا الحالية غال نسبيا، لهذا فان بعض المربين يقومون بشراء اقفاص صغيرة الحجم لانها ارخص ويضعون فيها الطيور، دون ان يراعوا احتياجات طائر الكوكتيل وصحته النفسية والجسمية.

- يجب ان تكون قضبان قفص طائر الكوكتيل من السلك الخالي من الصدأ القاتل، كذلك ان يكون هناك قضبان بشكل عرضي على جوانب قفص طائر الكوكتيل حتى يتمكن الطائر من التسلق والنزول بسهولة تامة داخل القفص الخاص به.


- اقفاص عصافير الكوكتيل لها عدة اشكال فمنها ما هو دائري ومنها المربع والمستطيل الشكل، و يفضل شراء الاقفاص المربعة الشكل او مستطيلة الشكل، لانها تتيح لك مساحة اكبر وتعطي حرية اكثر للطائر، اما الاقفاص الدائرية فهي تحد من حركة الطائر ولا تشعره بالراحة والامان، لان الطائر عند شعوره بالخوف يلجأ الى زوايا القفص ويحتمي بها.

- ان تكون الفتحات بين قضبان قفص طائر الكوكتيل صغيرة حتى تمنع الطائر من الهرب من خلالها، وكذلك ان تكون ابواب القفص تفتح بسهولة وتغلق بشكل تلقائي بعد فتحها لكي لا يهرب الطائر اذا نسيت انت ان تغلق الباب.

* نصيحة اخيرة: 
عليك ان تتاكد من اغلاق القفص جيدا لأن طائر الكوكتيل يعتبر طائرا ذكيا جدا فهو يستطيع فتح الابواب باستخدام منقاره، ويستطيع ايضا قطع الحبل او الخيط المربوط بباب القفص.