الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

معلومات عامة عن طائر الكوكتيل


معلومات عن طائر الكوكتيل
 قبل ان تبدأ تربية اي شيء او بعمل اي شيء في الحياة ينصح دائما بان تكون عندك معلومات عامة عن هذا الشيء، حتى لا تتعرض لمشاكل كثيرة لم تكن تتوقعها وحتى تعرف حقيقة الخطوة التي انت مقدم فعليا عليها، وتختصر الكثير من الوقت والجهد فبدلا من ان تتعلم من تجاربك الخاصة وتضيع الكثير من الوقت حتى تصبح خبيرا، لماذا لا تقرا عن الشيء الذي تريد القيام به وتكتسب الخبرة من تجارب غيرك، وهذه هي الطريقة الذكية.


معلومات عامة عن طائر الكوكتيل


لذلك اليوم سوف نتكلم عن بعض المعلومات العامة عن طائر الكوكتيل وهي بالتاكيد ستفيد كل المبتداين المقبلين على تربية هذا النوع الرائع من الطيور، وستجد في هذه المدونه العديد من المواضيع المفيدة والضرورية التي تتعلق بطائر الكوكتيل وكيفية غذاءه واطعامه، وتربيته وتدريبه وحتى عماية شراء القفص وكيفية اختياره، وكيفية شراء الطيور واختيارها ايضا وغير ذلك مما سيفيدك حتما في تربية هذا النوع من الطيور.

أولا: التعرف على الطائر
من اهم معلومات عامة عن طائر الكوكتيل هي ان تتعرف على طائر الكوكتيل، يوجد عندنا في البداية الكوكتيل العادي وتجده مكسو باللون الرمادي وعلى جناحه بقع بيضاء من الريش ويكون وجهه لونه ابيض واحيانا اصفر، وعلى خديه توجد بقعه برتقالية تغطي الاذن وجانبي الوجه، يوجد نوع الروزيلا ويوجد عليه بقع بيضاء تكسو جسمه كله مع اللونين الرمادي والاصفر، وهناك ايضا نوع يسمى المصبع وستلاحظ ان لونه جميل جدا مع وجود بقع  لونها رمادي او ابيض او اصفر، ويوجد اللوتينو ايضا ويكون جسمه ابيض صافي او اصفر صافي. ويجد ايضا طائر الكوكتيل صاحب الوجه الابيض وهو مميز بان البقع على خديه لونها ابيض وكذلك ريش وجهه ابيض. وهو اجمل نوع من بين هذه الطيور، ولا اقول ان الاخريات ليسوا جميلين، ولكن هذا اكثر نوع مميز من بينها وهو جميل جدا.


معلومات عامة اخرى عن طائر الكوكتيل

كم يبلغ طول طائر الكوكتيل؟
الطول الطبيعي لهذا الطائر يكون ما بين 30سم الى 32سم.
كم يبلغ وزن طائر الكوكتيل؟
الوزن الطبيعي لطائر الكوكتيل يكون حوالي 100 غرام.
كم متوسط عمر طائر الكوكتيل؟
متوسط عمر الطائر هو 18 سنه في الغالب وربما يصل الى 25 عاما (وذلك يرجع الى درجة الاهتمام وحسن التغذية ونظافة مكان السكن).
في اي سن يتم طائر الكوكتيل بلوغه؟
يكون طائر الكوكتيل قد اتم بلوغه ما بين 10 اشهر الى 12 شهر.
كيف نفرق بين الذكر والانثى عند الكوكتيل؟
ربما يصعب عليك احيانا ان تحدد جنس الطائر اذا كان صغيرا ولم يصل الى سن البلوغ، اما بشكل عام هناك قواعد يمكنك العمل بها لتعرف جنس الطائر:يمكنك معرفة الجنس من لون البقعتين التان على خدود الطائر، فهي تكون عند الذكر ذات الوان بهية وزاهية، اما عند الانثى فهي باهتة اللون، وايضا حجم راس الانثى صغير، وايضا من العلامات المميزة انك تجد في منطقة الذيل من اسفل انه عند الذكر يظهر اللون الاصفر بكثرة بخلاف الانثى التي يكون فيها اللون الاصفر عند الذيل قليلا.

* حسنا واريد ان انبهك الى انه ليش ضروريا ان تكون هذه المميزات بارزة جدا لكننا نحاول يقدر الامكان.

اين هو موطن الكوكتيل الاصلي؟
اصل طائر الكوكتيل هي استراليا.
هل يمكن تدريب طائر الكوكتيل؟
بالطبع يمكنك تدريبه وهذا الامر مجمع عليه من قبل كل المربين، وكلما بدأت بتدريبه وهو صغير كان افضل، وايضا يقول الربون بان تدريب الذكر اسهل من تدريب الانثى.

هذه بعض المعلومات العامة عن طائر الكوكتيل، ولكن لا بد من معرفتها فهي ضرورية لكل مبتدا، وكل من يرغب باقتناء هذا الطائر.

هناك 4 تعليقات:

  1. معلومات عامة عن طائر الكوكتيل، اتمنى ان تكون قد افادت الجميع وشكرا لجميع القراء الكرام

    ردحذف