الاثنين، 12 نوفمبر 2012

طريقة إعداد المسكن لتفريخ الكوكتيل


طائر الكوكتيل من الطيور الجميلة جدا لهذا اذا قام الشخص باقتناء طائر الكوكتيل فانه حتما سيطمح الى اتمام عملية تفريخ طائر الكوكتيل حتى يتكاثر عنده، وخصوصا اذا كان الشخص يريد تربية هذا الطائر للتجارة فانه لا بد من اتباع التعليمات الصحيحة حتى تتم عملية تفريخ هذا الطائر بسلاسة ونجاح.

اولا: لنتعرف على حاجات طائر الكوكتيل من حيث قفص طائر الكوكتيل او مسكن طائر الكوكتيل وكذلك عشه و باقي الادوات
لنعرف في البداية حجم القفص المطلوب لطائر الكوكتيل ، طبعا هذا القفص مخصص للتربية الفردية يعني زوج واحد فقط ، الحجم المخصص لتربية زوج كوكتيل هو 50 سم طولا و 45 سم عرضا و 60سم ارتفاعا ، واذا كان حجم ومساحة القفص اكبر فان ذلك من مصلحة الطائر.

اما اذا كنت تريد تربية مجموعه من طيور الكوكتيل دفعة واحدة فيمكنك ان تقوم بتصميم غرفة مخصصة لهذا الغرض، او يمكن ان تكون عندك غرفة مسبقا، لكن يمكنك ان تعدل بعض التعديلات عليها، حتى تلائم تربية طائر الكوكتيل .


تفريخ طائر الكوكتيل

مستلزمات قفص طائر الكوكتيل
عش طائر الكوكتيل : 
يكون العش مصنوعا من الخشب، و سمكه حوالي 10 مم او اكثر بقليل ، الطول 35 سم العرض 20 سم الارتفاع 20 سم ايضا ، وباب(فتحة لدخول الطائر للعش) قطرها يبلغ 12 سم .
يحتاج قفص الكوكتيل ايضا الى :
-وقفات للطائر متماسكه جدا .
-سقاية ماء بفتحة كبيرة، لتلائم طائر الكوكتيل .
- اكلة مصنوعة من البلاستيك لتوضع فيها الحبوب وتكون كبيرة الحجم ايضا.
- يوضع لطائر الكوكتيل بعض انواع الطعام اللين مثل لباب الخبز والبيض لذلك سنحتاج الى اكالتين مصنوعات من الفخار.
- مساكة عظام السبيا.
- اغلق باب القفص جيدا حتى لا تتمكن الطيور من فتحه والهرب من خلاله.
- يمكنك ان تضع بعض الالعاب للطائر اذا كانت عندك رغبه الشخصية (يمكنك قراءة مقال العاب طائر الكوكتيل).

الان ناتي الى كيفية شراء طيور الكوكتيل التي سنقوم بتفريخها:
اول عامل للتفريخ والحصول على طيور ذات اشكال رائعه وجميلة تعجب مربي الطيور، هو البحث عن الطيور ذات الاصل الجيد وبنفس الوقت صحتها جيدة، ثم بعدها اذا وجد القليل من العناية والحرص فان اي انسان يستطيع تفريخ اي نوع باذن الله.

ما هو العمر الافضل لشراء الطيور:
تعتبر الطيور من سن اربع الى ست شهور افضل الطيور للشراء، لانه في هذا العمر يكون سهلا ان تميز بين الطيور الضعيفة والجيدة.
- عند شرائك للطيور تجنب ان تشتري ازواج اخوات حتى لا تحدث عند الفراخ مشاكل في الجينات وعيوب خلقية ناتجه عنها.
- تفحص جسم الطائر جيدا، فيجب ان يكون جسد الطائر مكسو بالريش كاملا ولا يوجد اي جزئ عاري من جسمه.
- احرص على اختيار الطيور التي تتميز بحجمها الكبير وتجنب الطيور ضعيفة البنية.
- راس الطائر مغطى بالريش وتاجه كبير وكثيف وغير متقصف.
- هناك بعض العيوب الخلقية التي يمكن ان تكون عند الطائر مثل اصابع ناقصة في القدم او ريش غير متناسق، او كساح في الاقدام ، او يكون المنقار قصير جدا، طبعا تستطيع ان ترى هذه العيوب بمجرد ان تفحص الطائر جيدا فتجنب ان تشتري الطيور التي بها هذه العيوب.
- احذر ان يكون الطائر نافش ريشه لان هذه علامة على انه ضعيف.
- نهايات اجنحة الطائر تكون عند ظهر الطائر، فالطيور الضعيفة تكون نهايات اجنحتها مهدلة الى بجوانب الطائر الى اسفل.
- تفحص الاظافر وتاكد بانها سليمة، وكذلك الاصابع وتاكد من عدد الاصابع في القدم وعدد الاصابع في كل قدم اربع اصابع اثنان منحنيان الى الامام واثنان الى الخلف.
- انظر الى منطقة فتحة المجمع عند اسفل ريش البطن، فيجب ان يكون الريش في تلك المنطقة نظيف وجاف، واذا كان متسخا او ملوثا بلون اخضر او ابيض فهذا يعني ان الطائر مصاب بالاسهال.

- تفحص منطقة صدر الطائر فيجب ان يكون صدره ممتلئ، واذا وجدت صدره فارغا كان الجلد فوق عظام القفص الصدري مباشرة دون لحم، فتجنب شراء اي طير تجد فيه هذه الخصلة لانها علامة على ان الطائر ضعيف.

الان تمت عملية الشراء واظن انه على الرغم من كثرة الارشادات الا انها واضحة وسهلة وبعد قرائتها يمكن لاي واحد ان يذهب الى السوق ويشتري الطيور من دون خوف.

بعد عملية الشراء نقوم بتجهيز الطيور للتفريخ:
ينصح عدم التفريخ الا بعد ان يصل الزوج الى سن 10 الى 12 شهر، بحيث يصبح الطائر قادر على تحمل اعباء التفريخ وناضج جسمانيا، كما يراعي المربي في هذا السن بالذات ان يضع للطائر انواعا مختلفة من الاطعمة حتى يصبح جسم الطائر قويا وياخذ حاجته من المواد المختلفة اللازمة لنموه وكونه قويا وبصحة جيدة.

كيف نقوم بعمل روابط بين الذكر والانثى بحيث يبدان بعملية التفريخ وانتاج البيض:
في البداية نحضر الذكر ونضعه في قفص لوحدة على ان يكون القفص خاليا من العشوش لمدة ثلاثة ايام، وبعدها ندخل الانثى عنده في القفص، ثم ننتظر ان تمر ثلاثة ايام الى سبعة ايام وبعدها يمكننا ان نعلق العش في القفص في هذه الفترة عليك ان تعتمد اعتماد كامل على البذور، وبعد تعليق العش نكثر من وضع وجبات جرجير ووجبات البيض لانها تزيد الخصوبة.

كيف تبدا عملية التزاوج:
بعد وضع الانثى والعش يبدا الطائر بالتغريد وعرض الزواج مباشرة، لانه في الفترة التي فاتت كان محروما لكنه الان على اشد استعداد لاتمام عملية الزواج.
بعدها يبدا الذكر بالتغريد بنغمات طويلة نوعا ما وفي منتصفها يقطعها بالتصفير، وفي اغلب الاحيان في بادئة الامر ترفض الانثى العرض لكنها تقبله فيما بعد، وبعد مدة يدخل الذكر للعش ويصدر اصواتا جميلة حتى تلحقه الانثى ويقنعها بالدخول الى العش، وبعد ان تدخل الانثى وتتعود على العش يخرج الذكر تاركا الانثى لكي تجهز العش حتى تكتمل عملية التفريخ. واذا دخل الكوكتيل العش فهذه افضل علامة على ان التفريخ قد بدأ.

- ثم تبيض الانثى من اربع بيضات الى ست بيضات، وترقد الانثى بعد ان تضع ثاني بيضة عادة، ثم تمكث راقدة عليهم 21 يوم من بداية وضع اول بيضة، ثم يبدا القفص باستقبال مولودين جدد. وبعد هذه المرحلة تاتي مرحلة العناية بالصغار وغيرها سنفردها في موضوع اخر.


هناك تعليق واحد: