الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

طريقة تدريب طائر الكوكتيل على الكلام


تدريب الكوكتيل
تدريب طائر الكوكتيل على الكلام امر رائع جدا وممتع، ان هذا الطير (الكوكتيل) معروف جدا بروعته وجماله وهو من الطيور الذكية والتي تحب اللعب كثيرا، وهذا الطائر يمكن ان يكون صديقا للانسان والنظر اليه يريح القلب وتربيته سهلة ورائعه، لكن كيف اقوم بتدريب هذا الطائر وكيف اعلمه بعض الامور بحيث يصبح اكثر ذكاءا.

طبعا هناك اكثر من نوع من انواع التدريب لطائر الكوكتيل فيمكنك ان تحاول تدريب طائر الكوكتيل على الكلام مثلا وهذا ما سنتلكم عنه في هذا المقال ويمكنك ايضا ان تدريب طائر الكوكتيل على بعض الحركات والقفزات فكل هذا متاح و طائر الكوكتيل كما قلنا طائر ذكي جدا و ستلاحظ سرعة تجاوبه معك وتفاعله معك وحبه لاي فكرة جديدة فهو فعلا صديق رائع.






كيفية تدريب طائر الكوكتيل على الكلام


 حسنا في البداية يجب عليك ان تحدد الهدف من التدريب، يعني ضع لك كلمة محددة تريد من الطائر ان ينطقها وحاول ان تكون الكلمة مكون من اربعة حروف وسهلة النطق مثل كلمة (كوكي). او اي كلمة تريد من طائرك ان ينطقها فقط حدد كلمة واحدة لا اكثر، وربما تسال الان، هل يمكن ان اعلمه اكثر من كلمة واحدة؟
الجواب هو طبعا تستطيع، لكنك لا تستطيع ان تعلمه اكثر من كلمة في كل مرة، يعني تعلمه الكلمة الاولى وعندما ينتهي منها ويتقنها تقوم بتعليمه كلمة اخرى وهكذا، وحاول في البداية خصوصا ان تبدأ معه بكلمات سهلة.

عليك ان تردد الكلمة كلما اقتربت من القفص وكلما وضعت لهخ وجبة من الطعام حتى يتولد عند الطائر ارتباط بين هذه الكلمة وموعد وجبات الطعام، و حاول جاهدا الحرص على عدم وجود مصادر مزعجة مثل الراديو او صوت التلفاز حتى يسمع الطائر الكلمة جيدا وبدون تشويش فلا تختلط عليه الكلمة، ويستطيع التركيز فيما تقوله انت فقط.

عليك ان تردد الكلمة 3 الى 4 مرات في اليوم كجلسات كل جلسة مدتها ربع ساعة او اكثر لكن لا تجعلها تقل عن ربع ساعه، وبعد الانتهاء من الجلسة قدم له بعض الطعام حتى يربط بان هذا الطعام مكافأة على انتهاء التدريب.

طبعا ستجد ان بعض الطيور يمكنها ان تتقن الكلام بسرعه على عكس بعض الطيور التي ربما تحتاج الى عدة اشهر حتى تتقن التكلم، وهذا الامر يرجع الى عدة اسباب منها عمر الطائر وسنه وفصيلته وقدرة المدرب على تدريب الطائر على الكلام.

اول محاولة يبدأها الطائر في طريق تعلم الكلام هي محاولة الكلام بالغمغمة، فاذا رايته قد بدأ بالغمغمة فهذا دليل على انه قد بدأ يفاعل معك، ولا تتحمس كثيرا وتحاول ان تعلمه اكثر من كلمة في المرة الواحدة، بل علمه كلمة كلمة حتى لا يتشتت ذهنه وتتاخر عملية التعليم.

يمكنك ان تحصل على نتائج احسن اذا اوقفت الطائر على اصبعك وجعلت وجهه مقابلا لوجهك، ثم تبدأ باعادة الكلمة امامه اكثر من مرة حتى يلاحظ الطائر حركة الشفاه، وربما تلاحظ تفاعل الطائر معك وانه يقترب من فمك لكي يسمع بشكل افضل، وايضا علامة قوية على ان الكوكتيل قد بدأ بالتفاعل مع كلامك ان تجده يرفع تاجه الى الاعلى فهذا يدل على تاثره ومحاولة التجاوب معك.
لقد تكلمنا اليوم عن تدريب طائر الكوكتيل على الكلام، وهذا فعلا ممتع وجميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق